اخبار التقنية
أخبار ساخنة

كيف تحمي نفسك من هجمات التصيد الاحتيالي Smishing Attacks

كيف تحمي نفسك من هجمات التصيد الاحتيالي Smishing Attacks
كم مرة تحققت من البريد الإلكتروني وتلقيت رسالة من المصرف أو أي مؤسسة أخرى لتحذيرك من خطر إغلاق حسابك؟ مع أن هذه الإشعارات غالبًا ما تبدو مقنعة، المؤسف أن هذه الرسائل تكاد تكون دائمًا رسائل مخادعة للتصيّد الاحتيالي. ولمن يجهلون ما هو التصيّد الاحتيالي بالبريد الإلكتروني، إنه نوع من البريد الإلكتروني الذي يأتي ظاهريًا من مؤسسة شرعية وغايته سرقة المعلومات الشخصية من المتلقي. مع أنه قد يكون من الصعب تحديد شرعية البريد الإلكتروني أو عدمها، باتباع بعض النصائح البسيطة حول الوقاية من التصيّد الاحتيالي، يمكنك أن تحد لدرجة كبيرة من إمكانية وقوعك ضحيةً لأحد مرسلي الرسائل المخادعة.

ماهو التصييد الإحتيالي:

يعد التصيد الاحتيالي محاولة قرصنة تستخدم البريد الإلكتروني كسلاح لتنفيذ الهجمات ، والهدف الاساسي من هجوم التصيد الاحتيالي هو إقناع المستخدمين بالاعتقاد بأن البريد الإلكتروني هو شيء يريدونه أو يحتاجونه ، وقد يظهر البريد الإلكتروني المخادع على أنه طلب من البنك ، أو مذكرة من الشركة ، العروض الترويجية ، وجائزة اليانصيب ، وما إلى ذلك ، وتطلب منك تقديم معلوماتك المصرفية وأرقام الضمان الاجتماعي وتفاصيل بطاقة الائتمان / الخصم وما إلى ذلك ، ويُعرف إصدار الرسائل النصية القصيرة من حيل الخداع باسم “Smishing“.

 ما هو هجوم الابتسامة Smishing ؟

هجوم Smshing هي نسخة رسائل قصيرة SMS من هجوم تصيد إلكتروني ، وفي Smishing يستخدم المتسللون الرسائل القصيرة بدلاً من قوالب البريد الإلكتروني لجذب المستلمين إلى توفير بيانات الاعتماد عبر الرد على الرسائل النصية ، ونظرًا لأن الجميع يدرك جيدًا حيل الخداع ، فإن المتسللين يستخدمون الآن هذه التقنية الجديدة لجذب المستخدمين الأبرياء ، حيث إنها في الأساس نوع من الخداع ، ولكن في هذا يقوم المحتال أو المحتالون بخداع المستخدمين للتخلي عن بياناتهم الحساسة مثل التفاصيل المصرفية وتفاصيل بطاقة الائتمان وما إلى ذلك عبر الرد على الرسائل النصية أو الرسائل النصية القصيرة .
وأصبحت هجمات الابتسامة أكثر شيوعًا هذه الأيام ، وهو شيء لم يسبق أن واجههه الكثير من الناس ، وللاسف الناس لا يدركون التهديدات المتزايدة لل Smishing ، وهذا ما يجعل هذه التقنية أكثر خطورة من الخداع ، ولن تصدق ذلك ولكن بعض المحتالين يرسلون أيضًا نصوصًا تحتوي على روابط ، إذا تم النقر عليها ، فستقوم بتثبيت برنامج التجسس كاي لوجرز التي تقوم بتتبع نقرات لوحة المفاتيح keyloggers ، وإذا نقرت على هذا الرابط على هاتفك (ولا يجب عليك ذلك) ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى موقع أمازون مزيف (موقع تصيّد) به “مكافأة مجانية” ، وسيطلب الموقع معلومات بطاقتك الائتمانية عن “رسوم الشحن” ، وإذا قدمت تفاصيل الدفع ، فسيتم محاسبتك على 98.95 دولارًا شهريًا.

بعض الطرق لحماية نفسك من هجمات الابتسامة Smishing Attacks : 

في البداية ، كن على دراية بكيفية عمل هذا النوع من أساليب الاحتيال ، وإذا فهمت كيف تعمل ، فستكون في الجانب الآمن وستكون في وضع أفضل للتعرف على هجمات الابتسامة.

  • تأكد دائمًا من إلقاء نظرة على مصدر الرسالة النصية ، وحسب المصدر ، نعني الرقم من أين تأتي الرسالة النصية ، حيث يمكن للمتسللين أيضًا محاكاة ساخرة الرقم من حيث تأتي الرسالة النصية ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث. 
  • لا تعطي أولوية كبيرة لتنبيهات التسليم المزيفة ، وإذا كنت قد تلقيت للتو إشعارًا بالتسليم من رقم غير معروف ، فمن الأفضل تجنب فتح المرفقات والروابط. 
  • تجنب إدخال معلومات حساسة مثل التفاصيل المصرفية بعد النقر على رابط في رسالة SMS ، ولا ترد على رسائل SMS التي تطلب منك التخلي عن معلوماتك الشخصية.
  • لا تقم بتنزيل وتثبيت التطبيقات التي تم إرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.
  • تأكد من استخدام تطبيق أمان للجوال مع ميزة تصفية الرسائل القصيرة ، لتصفية الرسائل غير المرغوب فيها والرسائل النصية القصيرة لا ترسل معلومات حساسة ردًا على نصوص غريبة .

الى هنا نكون قد قدمنا و لو نبذة و تعريف شامل عن هجمات التصيد الاحتيالي Smishing Attacks و نرجوا مشاركة الموضوع لتعم الفائدة و نحمي انفسنا ..
google-playkhamsatmostaqltradent