اخبار التقنية
أخبار ساخنة

نصائح و طرق منع الحرارة من القضاء على هاتفك

نصائح و طرق منع الحرارة من القضاء على هاتفك
ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمر غير مُحبب نهائياً لما له من خطورة على هاتف نفسه في بادئ الأمر وعليك وعلى من حولك ثانياً، بعض الهواتف تسخُن أكثر من غيرها ويعود ذلك للعلامة التجارية وسمعتها بما يخص تصنيع الأجهزة في الأواسط التقنية، إلا أنه من الطبيعي أيضاً وجود العديد من العوامل الداخلية والخارجية تُساهم في ازدياد درجة حرارة الهاتف.
أحياناً قد لا تكون الشركة وعيوب التصنيع السبب المُباشر وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف، إنما بعض الاستخدامات الخاطئة من قبل المُستخدم نفسه، لذا سنُحاول ضمن هذا المقال مُناقشة هذه الأسباب والعوامل المتغيرة والعمل على تقديم حزمة من الطرق والنصائح المفيدة تُساعد بإبقاء هاتفك بعيداً عن الحرارة قدر الإمكان تجنباً للتلف.

العوامل التي تعمل على تسخين الهاتف

تعتمد درجة الحرارة الداخلية لهاتفك على درجة حرارة البيئة المحيطة به، إذا كان هاتفك ساخنًا جدًا فقد يواجه مشكلات مثل استنزاف البطارية والإغلاق القسري وحتى الانهيار التام (وحدة المعالجة المركزية بهاتفك قادرة على الذوبان إذا وصلت إلى درجات حرارة قصوى)، هناك أيضًا احتمال ألا يتم إعادة تشغيل هاتفك إذا اضطر إلى الإغلاق بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف  والتي لا تتعلق بدرجة الحرارة الخارجية المرتفعة والعديد منها يدور حول البطارية، ربما لديك مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتستهلك قدرًا كبيرًا من طاقة البطارية مِما قد يؤدي إلى استنفادها بسرعة ونتيجة تسخين هاتفك.
كما يمكن أن تتمثل المشكلة الأخرى في مدى تكرار استخدام هاتفك، إذا كنت تستخدم هاتفك باستمرار فإن بطارية هاتفك تعمل لوقت إضافي مِما يرفع درجة حرارة هاتفك، أو ربما تترك هاتفك على الشحن حتى بعد وصوله إلى 100% الأمر الذي يُشكل مشكلة أخرى بطبيعة الحال، لأن الشحن الزائد يُمكن أن يؤدي إلى زيادة السخونة في جهازك.

الطرق والنصائح المتاحة لمنع الحرارة :

بعض الطرق و النصائح حسب تجربتنا لمنع الحرارة من اهمها :
  1.  تجنب أشعة الشمس المباشرة: أسهل طريقة لمنع ارتفاع درجة الحرارة هي إبقاء هاتفك بعيدًا عن أشعة الشمس، يلتقط هاتفك الضوء والحرارة من الشمس ويحتفظ بهما ويزداد سخونة كلما ظل في ضوء الشمس والحرارة، إذاً من البديهي تقريباً عدم ترك الهاتف تحت أشعة الشمس.
  2. إيقاف التطبيقات غير المستخدمة: تؤدي التطبيقات غير المستخدمة والتي تعمل في الخلفية إلى عمل هاتفك بجهد أكبر مِما يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارته، والحل بسيط للغاية فقط قم بإغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية ليؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة عمر بطارية الهاتف.
  3. تجنب رفع سطوع الشاشة: تمامًا مثل تشغيل تطبيقات الخلفية سيؤدي رفع مستوى السطوع إلى إجبار البطارية على العمل بجدية أكبر وتوليد المزيد من الحرارة، بدلاً من ذلك ابحث عن غطاء مضاد للتوهج لجهازك، يمكن أن يساعدك هذا الحل منخفض التكلفة في رؤية شاشتك في الشمس.
  4. حول هاتفك إلى وضع الطيران: يتيح لك وضع الطيران الاستمرار في استخدام الوظائف الأساسية على هاتفك ولكنه يقوم بإيقاف تشغيل العناصر الأخرى غير الضرورية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على بطاريتك، إن كنت لا تستخدم شبكة الاتصال ولا تُرسل أو تستقبل أي رسائل SMS يُمكن تنفيذ هذا الاقتراح.
  5. اشحن البطارية حتى 80% فقط: كما نوهنا في بداية المقال فقط يكون سبب ارتفاع الحرارة ترك الجهاز على الشحن حتى بعد إكتماله، فإن كنت تضع الهاتف على الشحن قبل النوم ولا يُمكنك الاستيقاظ لفصله فقط قم بوضعه في مكان بارد ومسطح، على الرغم من أن الشحن بنسبة 80% سيكون أفضل للجهاز وعمر البطارية كما ينصح الخبراء وتحقق من كبل الشحن كل فترة.
  6. حافظ على تحديث التطبيقات: أياً كان الجهاز الذي تستخدمه أندرويد أو آيفون، احرص على تحديث النظام وتطبيقاته والتطبيقات التي تستخدمها بكثرة بين الحين والآخر، لتتضمن العديد من التحديثات إصلاحات للأخطاء يمكنها تحسين كفاءة هاتفك مِما يعني أنه سيستهلك قدرًا أقل من طاقة جهازك.
  7. لا تُخزن التطبيقات: احذف وعطل الوظائف والتطبيقات التي لا تستخدمها، يتضمن ذلك أيضًا إيقاف تشغيل الإشعارات وإيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتعطيل خدمات الموقع والبلوتوث والمزامنة وما إلى ذلك من المزايا والتطبيقات غير المستخدمة والتي تُحمل جهازك عبء إضافي.
  8. قم بتثبيت مُكافح فيروسات: إن كان لديك جهاز أندرويد وكان الهاتف يسخن باستمرار، فقد يعني ذلك أنه مصاب بفيروس ما، هواتف أندرويد مُعرضة بشكل كبير للبرامج الضارة، لذا تخلص من هذا الشك تمامًا عن طريق تثبيت برنامج مكافحة فيروسات جيد على هاتفك.
  9. لا تلعب لفترات طويلة: إن كان هاتفك مُعرضًا للسخونة الزائدة بالفعل، فربما يعود السبب الشائع إلى مُمارسة الألعاب لأوقات طويلة جداً، لذا قنن فترات اللعب وتأكد من إغلاق اللعبة تماماً وأنها لا تزال تعمل في الخلفية بعد الانتهاء من اللعب، ليوفر ذلك جهد كبير مُلقى على عاتق الجهاز.
  10. لا تصور لمدة كبيرة: أشارت بعض الأبحاث إلى أن السبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف قد يكون من الكاميرا، يحدث هذا النوع من السخونة الزائدة عادةً عندما تحاول التقاط مقطع فيديو طويل، لذا إن كانت سخونة هاتفك مرتفعة للغاية وكنت تقوم بتصوير شيء ما خلال الدقائق الخمس الماضية فتوقف عن التصوير وأغلق تطبيق الكاميرا.

كيفية تبريد الجهاز في حال ارتفاع الحرارة

بعض النقاط التي نرى انها الاكثر فعالية في تبريد الهاتف في حال ارتفاع الحرارة :
  • أبعد هاتفك عن الأجهزة الأخرى: إن تكديس الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر معًا في حقيبة يجعلهم أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة، ساعدهم في الحفاظ على هدوئهم عن طريق إبقائهم منفصلين.
  • انزع غطاء الحماية: أن لاحظت ارتفاع كبير بدرجة حرارة الهاتف فمن الضروري نزع غطاء الحماية الذي تضعه لهاتفك، ليعمل ذلك بطبيعة الحال بالسماح لهاتفك بالتبريد بشكل أسرع.
  • قم بتهوية هاتفك: تهوية الهاتف تُساعد بشكل كبير في انخفاض درجة حرارته، لذا يُمكن وضعه بالقرب من أي مروحة أو مُكيف ليُساعد النسيم على تبريد الهاتف بصورة سريعة.
  • افصل هاتفك لفترة من الزمن: يُمكن أن يُساهم غلق الجهاز نهائياً في الحد من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف، لتهدئ القطع العتادية للجهاز وتتوقف عن العمل ريثما تنخفض درجة الحرارة.
  • تجنب تغيرات الحرارة المُفاجئة: نصحنا في الخطوة السابقة بتهوية الجهاز ولكن ليس بوضعه في الثلاجة! لأن ذلك يُمكن أن يُعرضه لخطر تجمع الرطوبة وبالتالي مشاكل أخرى أنت بغنى عنها.
google-playkhamsatmostaqltradent